prevnext
القائمة

الأخبار

أكثر من 24 مشروع ضخم و100 فعالية تطلقها الشارقة تزامنا مع احتفالاتها عاصمة للثقافة الإسلامية

04/02/2014
أكثر من 24 مشروع ضخم و100 فعالية تطلقها الشارقة تزامنا مع احتفالاتها عاصمة للثقافة الإسلامية

5467896756545675456 2345678654345678

بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة

سلطان بن أحمد: مشاريع الشارقة الثقافية والاسلامية انجازاً حضارياَ هاماَ لأجيال الحاضر والمستقبل

بدور القاسمي: الشارقة مقصداً عالمياً هاماً للجذب السياحي الثقافي الإسلامي

حور القاسمي: فعاليات كبرى تتوافق مع تتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية

أعلنت اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية عن عزم إمارة الشارقة إطلاق أكثر من 24 مشروع من المشاريع النوعية التراثية والسياحية والثقافية والعمرانية وتنظيم أكثر من 100 فعالية خلال العام 2014 ضمن احتفالية ستكون الأبرز في احتفالات عواصم الثقافة الإسلامية. .

جاء ذلك خلال اجتماعها التحضيري الثالث للجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014 الذي عقد مؤخراً برئاسة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، وبحضور كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون.

كما حضر الاجتماع سعادة محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، وسعادة ماجد بو شليبي أمين عام المنتدى الإسلامي، والأستاذ اسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي والاستاذ عمر عبدالعزيز رئيس قسم الدراسات والبحوث في دائرة الثقافة والإعلام،.

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي أهمية هذه المشاريع التي تساهم في ترسيخ مكانة إمارة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية وتشكل انجازاً حضارياً تستفيد منها الأجيال الحاضرة والمستقبلية منوهاً إلى إنجازات إمارة الشارقة الثقافية والاسلامية المختلفة بفضل الرعاية الدائمة والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي أهلت الإمارة لاختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 2014 تأكيداً لمكانة إمارة الشارقة التاريخية والثقافية والإسلامية.

واستعرضت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة لجنة المشاريع أهم المشاريع التي تعتزم إمارة الشارقة تنفيذها مؤكدة حشد كافة الجهود لتنفيذ مختلف المشاريع التي تترجم رؤية وأهداف الإمارة الثقافية والإسلامية، لافتة إلى دور هذه المشاريع في التنمية الثقافية وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضافت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي أن المشاريع التي يجري العمل عليها حالياً في إمارة الشارقة تعزز الحضور الثقافي والإسلامي للإمارة وتساهم في جعل الإمارة مقصدا عالمياً هاماً للجذب السياحي الثقافي الإسلامي ومن شأنها ترسيخ الهوية الترويجية للإمارة كعاصمة للثقافة الإسلامية.

كما قدمت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة لجنة الفعاليات عرضاً توضيحياً عن أبرز الفعاليات التي تنفذها إمارة الشارقة احتفالاً بتتويجها عاصمة الثقافة الإسلامية مشيرة إلى أهمية هذه الفعاليات التي يجري العمل عليها حالياً ويزيد عددها عن 100 فعالية التي من شأنها إبراز أهمية هذا الاستحقاق الذي توجت به إمارة الشارقة نتيجة جهودها الحثيثة في البناء الثقافي وفي الحفاظ على هويتها الإسلامية ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

من جانبه استعرض محمد النومان رئيس اللجنة المالية آلية عمل اللجنة التي تتولى الامور المالية للمشاريع والفعاليات والأنشطة والتنسيق بين اللجان والجهات الحكومية.

واطلع ماجد عبد الله بوشليبي رئيس لجنة التشريفات أعضاء اللجنة التنفيذية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية على مهام اللجنة وخططها وبرامجها.

وقدم اسامة سمرة رئيس اللجنة الإعلامية عرضاً مفصلاً عن الهوية الترويجية لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية والخطة الإعلامية متضمنة البرامج والأهداف التي تتوافق مع توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

هذا وناقشت اللجنة خطط وبرامج احتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014 والمقترحات والمشاريع الثقافية والإسلامية التي تنفذها الإمارة وتكمل ببرامجها وأهدافها نهج إمارة الشارقة الثقافي والإسلامي مؤكدين أهميتها في المنظومة الثقافية العالمية وللأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكدت اللجنة التنفيذية تبني رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في تطبيق القرارات بإنشاء مشاريع على مستوى عال تساهم في تتويج الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية، وتنفيذ فعاليات مختلفة على مدار العام تتوافق وأهمية الحدث.

وجرى خلال الاجتماع استحداث لجنة الإصدارات إلى جانب اللجان الفرعية وهي لجنة المشاريع، لجنة الفعاليات، اللجنة المالية، لجنة التشريفات، لجنة الإعلام، لجنة المشاريع، لجنة المالية ومكتب التنسيق والمتابعة الموكلة مهامه لمركز الشارقة الإعلامي.

واعتمدت اللجنة التنفيذية بالإجماع وبموافقة رئيسها إسناد مهام لجنة الإصدارات للدكتور عمر عبدالعزيز من دائرة الثقافة والإعلام التي تتولى إطلاق اصدارات جديدة خاصة بالشارقة عاصمة للثقافة الاسلامية 2014، وتشتمل على العديد من المجالات منها الفنون الاسلامية والتاريخ والتراث والحضارات الاسلامية والثقافة الاسلامية بالإضافة إلى الترجمة والمسرح والشعر.

كما أطلعت اللجنة التنفيذية على آخر تطورات مشروع الجامعة القاسمية التي وجه بإنشائهما صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في اجتماعات اللجنة العليا، وتتنوع برامجها التعليمية في الدراسات الإسلامية.

ومن المقرر أن تضم الجامعة القاسمية التي سيتم افتتاحها في العام المقبل 2014 تزامناً مع احتفالات الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية، كليات أصول الدين ، الشريعة والقانون، الدراسات العربية، العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية، الهندسة والعمارة الإسلامية، الدعوة والإعلام.

وتعنى الجامعة القاسمية التي ستفتتح في العام 2014 بتعليم الطلاب العرب والمسلمين على حد سواء، وتشمل على عدة مبان منها مبنى الإدارة، والمسرح، والمكتبة، وكلية الطالبات، وكلية الطلاب، وسكن ومرافق ومواقف .

هذا وشدد أعضاء اللجنة التنفيذية خلال الاجتماع على أهمية الهوية الترويجية للشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية 2014 وتكاتف مختلف الجهات الحكومية وبلورة برامجها وخططها بما يتوافق مع احتفالات إمارة الشارقة بهذه المناسبة الهامة.