prevnext
القائمة

إمارة الشارقة

الشارقة إمارة الثقافة والفكر والنهضة الحضارية والمعمارية، تتخذ أهميتها الراهنة من دورها الريادي في المنطقة على صعيد رعاية الفنون وتكريس قيم الثقافة الأصيلة، ومن قدرتها على صياغة هوية حضارية تجمع بين جذورها الإسلامية وإرثها التاريخي، وبين المعاصرة والانفتاح على الثقافات الإنسانية المتعددة.

يقترن اسم الشارقة في ميادين الفكر والمعرفة، باسم حاكمها وراعيها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي كرس حياته وجهوده لإغناء الحياة الثقافية والمعرفية.

وتعدّ الشارقة ثالث أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان. والشارقة مثال للتناغم والتمازج الاجتماعي والثقافي. تمتاز بأجوائها التراثية، ومعالمها التاريخية التي تعتبر شاهداً على نهضتها وعراقتها على مر العصور. وهي ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم مدناً رئيسية عديدة منها مدينة الذيد ومدن الساحل الشرقي الثلاث خورفكان، كلباء، ودبا الحصن.

نالت عام 1998 لقب عاصمة الثقافة العربية من قبل اليونسكو. كما نالت هذا العام لقب عاصمة الثقافة الإسلامية 2014.

دولة الإمارات العربية المتحدة

تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر 1971 برئاسة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان- طيب الله ثراه- التي تشكلت في البداية من ستة إمارات هي أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، ثم انضمت لهم إمارة رأس الخيمية في سنة 1972.

وازدهرت دولة الإمارات العربية المتحدة بفضل القيادة الرشيدة من حكام الإمارات حيث أنشأت بنية تحتية متطورة شملت أحدث الطرق والمطارات والموانئ والقطارات وغيرها من التسهيلات والخدمات.

وأولت دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماما كبيراً بقطاع الصناعة والتجارة والاقتصاد والسياحة عن طريق تنفيذ مشاريع كبرى وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية بالإضافة إلى ترميم ما تمتلكه من ثروات ومعالم تراثية وتاريخية.

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة: 4،76 مليون نسمة (حسب إحصائيات وزارة الاقتصاد لعام 2008) الديانة الرسمية : الإسلام.

الموقع الجغرافي

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قارة آسيا، تحديداً في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتطلع على الخليج العربي وخليج عمان.

وتبلغ مساحة إمارة الشارقة ما يقارب 2600 كيلومتر مربع وهذه المساحة تعادل ما نسبته 3.3 % من مجموع مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة البالغة مساحتها الإجمالية: 83600 كيلو مترا مربعا. وهي الإمارة الوحيدة التي لها حدود مع جميع الإمارات الست. ويبلغ طول المسطحات المائية للإمارة المطلة على الخليج العربي 70 كيلومتر، والمطلة على خليج عمان 58 كيلومتر.